في الجنس والجنوسة بقلم الطالب الباحث ياسين نشاط | فيلوكوم PHILOKOM|

فيلوكلوب مايو 25, 2019 مايو 25, 2019
للقراءة
كلمة
3 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

  • في الجنس والجنوسة
  • بقلم : ياسين نشاط - طالب باحث في السوسيولوجيا - كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة.

                                   ______________________________

                 ما معنى أن يكون الانسان  رجلا ؟ وما معنى أن يكون امرأة ؟ لا بد ومن الضروري أن نعتقد من الوهلة الأولى أن يكون الفرد رجلا  أم امرأة ، يرتبط الأمر بجنس الخصائص الفيزيولوجية والبيولوجية التي ولدنا عليها، الا أن مفهوم الأنوثة والذكورة  هو من أكبر القضايا التي يعنى بها باحثين وعلماء الاجتماع عناية شديدة وبالغة . حيث يتصور ويعتقد بعض الناس سواء كانوا ذكورا او إناثا أنهم ولدوا بالاجسام في الهيئة الخاطئة من الوجهة الاجتماعية، لو كانو من الجنس الاخر لما ستتغير نظرة المجتمع إزاءهم . وكثيرا ما نسمع قصص تروى لنا في هذه الحياة يعيش الذكور والاناث وقت معينا من حياتهم العادية ثم يتحولون الى *الجنس الاخر*  بعملية جراحية مع تطور العلم الطبي. فبعض النساء والبنات يتحولن الى ذكور كما هو الحال بالنسبة للرجال والاولاد او الذكور  يتحولن الى إناث ، ودليلهم على ذلك هو أن الطبيعة البشرية ارتكبت خطأ كبيرا بحقهم او بحقهن خطأ فادحا، بل أخدنا نسمع في الآونة الأخيرة ان بعض المجتمعات الغربية والعربية نوعا ما ، بدأت تقر على العلاقة من نفس الجنس (المثليين)، لا على المعاشرة فحسب، بل اصبحت المسألة تقام على اساس الزواج. 

   إن الأمر قد يتجاوز كثيرا وضعية الارتباك الذي يصيب الفرد او الجماعة أو المجتمع بأشمله بين *هو* الذي تحول الى *هي* أو العكس . إن تخيلاتنا عن الهوية الجنوسية، بل في الخوض والبحث عن التوجهات والعلاقات والميولات الجنسية ، حيث تشكل جانبا في مفهوم الشخصية أو الذات التي تتبلور في مرحلة مبكرة جدا من حياتنا والذي قد يترسخ بشكل واسع طيلة حياة الفرد ،بالتالي فالجنس والجنوسة ليس امرا تراحمي (بالفطرة---الطبيعة)، بقدر ما هي عملية اجتماعية مبينة على التفاعل نسهم من خلاله في صنعهما وتنميتهما اجتماعيا، هذا الأخير فالجنس و الجنوسة نعيد انتاجاهما من خلال العقود المترابطة والمتلاحقة من سمو الافعال والممارسات التي تناولها كل نهار. 

    هذا سيجعل العلماء والباحثين في الى الاختلاف فيما بينهم حول الدرجة او الوزن الذي تتحكم فيه الخصائص بين الجنسين من الناحية البيولوجية التي تخلق بها شخصيتنا الجنوسية وانشطتنا الجنسية بصورة قاطعة ومطلق ودائمة. الى هنا سننظر الى طبيعة السلوك الجنسي وسنحاول ان نحلل الخصائص المعقدة لانماط الميولات الجنسية للانسان وما تحتويه من تفاوتات وإختلافات . إن السلوك الجنسي في المجتمعات الغربية كذلك العربية نوعا ما ، شأنه شأن أي سلوك او نشاط أخر ، فيطرأ عليه تغيرات مهمة التي من شأنها أن تترك في نفسية الفرد اثارا عاطفية وسيكولوجية في حياته. 

      سنحاول فهم  طبيعة هذه التغيرات وتفسير ما ينطوي عليه من دلالات ورموز .  ذلك بالانطلاق من الاراء التي يطرحها العلماء أو المختصون حول الفوارق الجنسية لكل من الجنسين الرجال والنساء ، فنظرا لارتباط التفاوتات الجنوسية ارتباطا وثيقا بالمسائل عديدة ك عدم المساواة بينهم  وكذلك  بالنسبة للسلطة والقوة في المجتمع.  إن هذه القضية ستثير اهتمام عدد كبير من علماء الاجتماع ، بالإضافة إلى تغيرات  التي أحدثتها الحرمان النسائية خلال الفترات السابقة من العقود الماضية ، مما أدت إلى اعتقاد الكثير ين بأن انواع وانماط السلوكات الجنسية المتفاوتة  اللامساواة الجنوسية إنما يجري انتاجها وتعزيز وجودها بل ونقلها وتحويلها من جانب المجتمع. وقد بدت الدراسات المتخصصة في شؤون الجنوسة و السلوك الجنسي ككل من الموضوعات التي يكثر الاقبال عليها في العلوم الاجتماعية الحديثة منها الانثربولوجيا وعلم الاجتماع . 
      
    التفاوتات والفوارق بين الجنسين، ان باستقصاء اصول الفوارق بين الرجل والمرأة ، تختلف المقاربات التي ينتجها الدارسون في كيفية تفسير هم لتكون الهويات الجنوسية والادوار الاجتماعية القائمة على أساسها . وبالتالي فمحور الصراع في هذه المسألة يكاد ان ينحصر في اشكال واحد الذي يدور حول قيمة وحجم ما نتعلمه في حياتنا اليومية ، اذا يختلفون الباحثون في درجة الأولوية التي يعطونها لأسباب اجتماعية خلال تفسيرهم لهذه التفاوتات في الجنوسة والجنس. 

   قبل ان نغوص في قلب الموضوع يجب ان نحدد الفرق بين الجنس والجنوسة ، حيث يستخدم علماء الاجتماع مفهوم الجنس لابراز الفوارق المورفولوجية والفيزيولوجية  (الفروق التشريحية)،  اما بخصوص ماهو متعلق  بالجوانب الاجتماعية والثقافية التي تدور بين الذكر والانثى فهي الجنوسية حيث هي مجموع التصورات والافكار الاجتماعية بمعنى الرجولة والانوثة ، وهي لا تعود الاساس بيولوجي لدى الانسان ، ومن هنا فإن الفرق بين الجنوسة والجنس عنصر جوهري في النشاط البشري لان كثيرا من الاختلافات بين الذكور والانات ليس لها أية اساس بيولوجي في الاصل . 
      فعدم المساواة بين الجنسين اختلف فيه علماءالاجتماع في ثلاثةاتجاهات متعارضة. 
   
   الاتجاه الاول يثمثل في اعتبار الخصائص البيولوجية اساسا لاختلاف بين الرجال والنساء ،  هذا ما ذهب إليه بعض المؤلفين ان تكويرالجسمي البيولوجية للانسان يختلف ، وبالتالي الى اي حد يمكن اعتبار الفوارق الطبيعية هي المحدد الاساسيلااختلاف بين الجنسين ، ذلك حاصل في التركيبة البيولوجية للانسان اختلافات عناصر الهرمونات  والكروموزمات وحجم الدماغ والمؤثرات الجينية ، كل هذا هو الذي يحدد فروق فطرية في سلوك النساء والرجال . الا انا ايلشطاين (Elshtai'n1987) اذا يرى هناك تفاوتات اخرى على مستوى الثقافة التي تخلق تمايزا بين الجنسين. 

      الاتجاه الثاني الذي يثمثل في التنشئة الاجتماعية ذلك بالوقوف عند مفهوم التنشئة ودورها في توزيع  الادوار المحددة لكل جنس سواء كان دكرا او انثى ، فيثبنى طبيعة المعايير والقيم الموضوعة ، يتفاعل الفرد جراءها ويخلق معاني جديدة تسد حاجاته بشكل او آخر يتوافق مع قالب التنشئة الاجتماعية أو الخروج عنها ، فتكون سببا في اتخاد بعض صفات معينة سوءا كانت للذكورة ام الأنوثة ، غالبا علماء الاجتماع الوظيفيون يتبنون نظريات التنشئة الاجتماعية للجنوسة، فيلاحظو بأن الاولاد والبنات يتعلمون  الادوار المسوبة على حسب جنسهم وهوياتهم ..، بالتالي المؤثرات والقوى الاجتماعية تصب في تشكيل القالب او الدور الوظيفي يخص كل جنس دكرا ام انثى .  

    الاتجاه الثالث الذي يرى بأن التصورات الاجتماعية هي التي تحدد صفات الجنوسة لكل من الرجل والمرأة ، إذ يعتبرو رواد هذا الاتجاه ان الجنس والجنوسة اعيد انتاجها وتصورها اجتماعيا ، ذلك بأن الجسم البشري نفسه يتعرض اقوى اجتماعية تشكله وتعدله بأكثر من طريقة ،بمعنى الانسان هو الذي يعطي للجسمه معنى ودلالة قد تخرج وتظهر،  اي أن جسم الانسان يعاد بناءه بالصيغة التي يريدها الفرد .  
      ختاما نرى بأن الجنوسة هي بناء اجتماعي لا محال منه ، بخصوص ما يتعلق بالفوارق الجنسية ليست دائما تكون ذات اساس بيولوجي ، وانما حيتياتها ذات طابع اجتماعي محض.  




 البيبليوغرافيا: 

  (Connell.1987; Butler'1999; ).
Scott et Morgan.1993) .
  (Elchtain 1987) .  (Anthony Giddens; Sociology). 


ياسين نشاط

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

3 تعليقات

  1. مسيرة موفقة الأخ ياسين 😍
    موضوع ممتاز وفقك الله

    ردحذف
  2. مسيرة موفقة الأخ ياسين 😍
    موضوع ممتاز وفقك الله

    ردحذف

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/