نادي الفلسفة ــ فيلو كلوب Philoclub ـــ نادي الحرية بقلم: سلامة عبيد الزريعي

فيلوكلوب أكتوبر 06, 2019 أكتوبر 06, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: نادي الفلسفة ــ فيلو كلوب Philoclub ـــ نادي الحرية بقلم: سلامة عبيد الزريعي
-A A +A
نادي الفلسفة ــ فيلو كلوب Philoclub ـــ  نادي الحرية
بقلم: سلامة عبيد الزريعي
لماذا نادي الفلسفة بالذات ؟
يشكل نادي الفلسفة ـــ فيلوكلوب Philoclub ـــ بمحتوياته من مقالات، وجذاذات، ووثائق تربوية، ودروس نظرية ومصورة، وكتب في الفلسفة، ونصوص، ومذكرات، وفروض وامتحانات، وأعلام، وأخبار وإعلانات،   وموضوعات مقاليه، واقتباسات وأقوال فلسفية، منبرا حرا للمهتمين بالفلسفة، وبالدرس الفلسفي من أساتذة وطلبة وكتاب وباحثين عن المعرفة بأنامل فلسفية مخضبة بالحرية العقلية والفكرية، مكانة مهمة في تاريخ المواقع الفلسفة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعكس النادي برمزيتة، فيلوكلوب، Philoclub ــــوــــ فيلوكوم_philokom ...لغة فلسفية تتجدد على الدوام سعيا إلى الاستقرار بحلة أبهي وأجمل ذهنيا في عقول محبيه ومتابعيه لاهتمامهم بالفعل الفلسفي.
قد يبدو غريبا الحديث عن لغة للفلسفة في ظل نادي الفلسفة ـــ فيلوكلوب، Philoclubــــ، إذا  كانت الغرابة تعبيرا حيا علي أنها لغة تحمل ما نقصده باللغة الفلسفية، ليس  فلسفة اللغة،  سيان، اقترابا أو اختلافا فكيف يكون ذلك ؟
إذا انطلقنا من القضية بان كل فلسفة لغة هناك من لا يعتقد علي أنها  ستكون علي نفس الحالة، تحمل المعني ذاته، ولا يجوز عكسها إلي أن كل لغة هي فلسفة، فإذا ما احتكمنا إلي المنطق الصوري، الأرسطي، بإمكاننا أن نجيز، معني الفلسفة، سواء كانت موضوعا، واللغة محمولا، ونجيز، ما إن كانت اللغة موضوعا والفلسفة محمولا.
في هذه الحالة استدلينا بالانتقال من قضية إلي استنتاج قضية تمثل حكما جديدا، وليس مغايرا، وفي الوقت نفسه، لازما ومترتبا عليها – علي القضية الأصلية – فهذا الاستدلال هو الاستنتاج بصرف النظر عن صدق أو كذب القضية، كل فلسفة لغة أو كل لغة فلسفة، مباشرة، ولم نحتاج في انتقالنا من القضية الأولي إلي الثانية، إلي أية واسطة، ولا أكثر من قضية فهما بمثابة المقدمة، كما لم نحتاج إلي واسطة أو حدا أوسط، بل اعتمدنا علي التطبيق المباشر لقوانين الفكر الأساسية – الذاتية، عدم التناقض، الثالث المرفوع.
"وينبغي أن نلاحظ أن ما قمنا به من استدلال يعتمد علي نظرية الفئات – المجموعات – التي تنظر إلي الموضوع والمحمول معا من وجهة ما صدقيه وليست مفهوميه: فنحن لم ننظر في علاقة (أ) (الفلسفة) بالنسبة إلي (ب) (اللغة) فقط، ولكننا ننظر بنفس النظرة، في علاقة (ب) (اللغة) بالنسبة إلي (أ) (الفلسفة). فإذا كانت (أ) (الفلسفة) جزءا من (ب) (اللغة) فان بعض (ب) اللغة يتضمن (أ) ( الفلسفة)،أما إذا كانت ( أ) (الفلسفة) خارجة تماما عن (ب) (اللغة)، فان  (ب) (اللغة) تكون أيضا خارجة تماما عن ( أ) ( الفلسفة). بمعني أخر تصبح علاقة( أ) ( الفلسفة) بالنسبة إلي (أ) (الفلسفة).[1]
ومن ثم فبالنظر إلي الصورة ( أ ب) نري أننا نستطيع في معظم الأحيان أن نعكسها عكسا مباشرا فتصبح ( ب أ ) ( اللغة الفلسفة ). هنا نحقق الاستقراء أو ما يعرف بالعكس المستوي، الذي يمكن تحديده بأنه عملية تعكس بواسطتها قضية معطاة لنا فتجعل موضوعها محمولا، ومحمولها موضوعا، مع مراعاة اتفاق القضية الأصلية والقضية المعكوسة في الكيف، وعلي أن لا يستغرق حدا في القضية المعكوسة، ما لم يكن مستغرقا من قبل في القضية الأصلية، فهذه قاعدة الاستغراق ذات الدلالة الكمية".[2] فالتزامنا بها كان القاعدتان  (الكيف والاستغراق ) أمكننا من تحقيق أن كل لغة فلسفة وكل فلسفة هي لغة، وهذا ما نؤكده من خلال استعراضنا، بأنه لا يجب بل يتعين علينا وبإمكاننا التوصل إلي اتفاق.
هكذا هي فلسفة نادي الفلسفة فيلوكلوب، Philoclub للفكر والحرية الفلسفية لغة لجميع الشرائح المهمومة بالفعل والدرس والخطاب الفلسفي تتماها في أفكارها وعلى اختلاف تخصصاتهم بأنها فلسفية...لذلك كان بالذات فيلوكلوب Philoclub ـــ تحية للقائمين والساهرين على تقديمه بأبهى وأجمل حلة فلسفية، تنمية للحس والذوق الفكري.  

سلامة عبيد الزريعي/ باحث في الفلسفة



[1] ــ محمد علي أبو ريان، علي عبد المعطي محمد، أسس المنطق الصوري ومشكلاته ص213 دار الجامعات المصرية سنة 1975
[2] ــ  المرجع نفسه ص215


شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/