تحليل نص إيمانويل كانط ص 57 "من أجل سلام دائم"
المحاور:
- تعريف الفيلسوف إيمانويل كانط
- البنية المفاهيمية للنص إيمانول كانط
- الإشكال الذي يجيب عنه النص
- أطروحة النص
- البنية الحجاجية للنص
- خلاصة
تعريف الفيلسوف إيمانويل كانط
إيمانويل كانط (1742-1804) فيلسوف ألماني تعرف فلسفته بالمثالية الترونسدونطالية التي تربط عجلة الوجود بالفكر استأثر تفكيره بمجموعة من الموضوعات كالمعرفة والدين والأخلاق والسلام... عديد من المؤلفات من قبيل: نقد العقل الخالص./ نقد العقل العملي./ نقد ملكة الحكم./ الدين في حدود مجرد العقل./ نحو سلام دائم.
البنية المفاهيمية
السلام: نقيض الحرب وهو حالة من الهدنة والتعايش والسلم بين أفراد أو جماعات أو دول لا يتم فيها اللجوء للعنف والسلاح وبالتالي القتل.
الحرب: حالة من عدم الإستقرار والصراع بين أطراف متصارعة (دول،تكتلات إقليمية أو عالمية) تقوم على استخدام جميع الوسائل الممكنة للإنتصار.
الدولة: وحدة قانونية لها سلطة وسيادة وشخصية معنوية تربط الحاكمين بالمحكومين في رقعة جغرافية محددة بينهم روابط مشتركة.
حالة الطبيعة: مفهوم ارتبط بفلاسفة العقد الإجتماعي وهي عبارة عن حالة افتراضية تفسر نشأة الدولة. كان الإنسان فيها يتمتع بحريته بشكل مطلق غير أن الخوف والرغبة في تأمين حياته قادته لإبرام عقد يتنازل بموجبه عن بعض أو كل حقوقه للسماح بقيام سلطة تنظم علاقة الأفراد.
حرب الإبادة: هي الحرب التي تتم بدوافع عرقية أو دينية، وتمتاز بأن الإبادة فيها تكون جماعية للمخالف في الملة أو العرق.
الحرب التأديبية: حرب تقوم بها دولة قوية ضد دولة ضعيفة لمجموعة من الإعتبارات السياسية أو الإقتصادية.
الإشكال الذي يجيب عنه النص:
- كيف يكون السلام أمرا ممكنا؟
- إلى أي حد يمكننا القول بأن منع الحرب وتقويض الأسس المؤدية إلى الحرب هو بمثابة إعلان لإمكان قيام سلام دائم بين الدول؟
أطروحة النص
إمكان قيام سلام دائم بين الدول مرهون بالحفاظ على الثقة بين الأطراف المتحاربة عبر احترام أخلاقيات الحرب التي تسمح بعودة السلام، وبمنع الوسائل المؤدية لها وبالتالي نزع المشروعية عن مفهوم الحرب كونه مفهوم يقال على حالة الطبيعة.
أفكار النص الأساسية
التأكيد على أهمية الحفاظ على الثقة في تأسيس السلام بعد انتهاء الحرب.
نزع مشروعية الحرب لأنها مفهوم مرادف لحالة الطبيعة التي يلجأ فيها الإنسان مضطرا للحرب كوسيلة للدفاع عن حقوقه في غياب القانون.
الدعوة لمنع الوسائل المؤدية للحرب خصوصا منها التي لا تسمح بعودة السلام كحرب الإبادة والحرب التأديبية.
البنية الحجاجية للنص
وظف الفيلسوف مجموعة من الأساليب الحجاجية لتأكيد أطروحته والتي يمكن أن نجملها في:
النفي: (لا يمكن تصور حرب تأديبية بين الدول...)
المثال: (مثال ذلك استخدام السفاحين وداسي السموم...)
التأكيد: (لا بد أن تبقى الثقة...)
التعريف: (الحرب ليست إلا الوسيلة البائسة التي يضطر الناس للجوء إليها...)
الإستنتاج: (لهذا يجب إذن أن نمنع مثل هذه الحرب منعا باتا. وبالتالي...)
خلاصة
إن نصا مثل نص إيمانويل كانط هو إثبات لقضية أساسية وهي أن الفيلسوف وخلاصته الفلسفية لا قيمة لها إذا لم تساهم في حل مشاكل الإنسان وترسيخ قيم الحياة الإنسانية ذات الطابع الكوني التي تنبذ كل أشكال الحرب والعنف فما دام الإنسان واحدا بالنوع فلا مبرر له للجوء إلى الحرب. ومن تم تكون قيم الفيلسوف بمثابة ترجمة لتأمله الفلسفي. وهو ما يجسده إيمانويل كانط في نصه هذا فقيمة السلام بما هي قيمة فلسفية كونية هي بمثابة تفكير وتأمل في عمق المشاكل الإنسانية المطبوعة بالعنف والتي ينتهي فيها إلى ضرورة منع الحرب وإعلان سلام دائم بين الدول.
1 تعليقات
شكرااا بزااف إنه رائع
ردحذف