تحميل كتاب لغز العقل مشكلة العقل - الجسد في الفكر المعاصر تأليف سرجيو مورافيا PDF

فيلوكلوب نوفمبر 05, 2020 نوفمبر 05, 2020
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: تحميل كتاب لغز العقل مشكلة العقل - الجسد في الفكر المعاصر تأليف سرجيو مورافيا PDF
-A A +A

تحميل كتاب لغز العقل تأليف سرجيو مورافيا PDF

معطيات عن كتاب لغز العقل تأليف سرجيو مورافيا

  1. عنوان الكتاب: لغز العقل: مشكلة العقل -الجسد في الفكر المعاصر
  2. مؤلف الكتاب: سرجيو مورفيا
  3. ترجمة الكتاب: عدنان حسن
  4. طبعة الكتاب:  الطبعة الأولى 2002
  5. ناشر الكتاب:مطبعة وزارة الثقافة - سوريا

نبذة عن كتاب كتاب لغز العقل تأليف سرجيو مورافيا

يقدم كتاب (لغز العقل) لسرجيو مورافيا مسحا نقديا وتاريخيا عريضا وواضحا لأحد السجالات الأساسية في فلسفة العقل: علاقة العقل والجسد. هذا المشكلة تستمر في إثارة الأسئلة العميقة المتعلقة بطبيعة الإنسان.

للكتاب هدفان مركزيان: الأول هو تلخيص المساهمات الحديثة الكبرى في هذه المشكلة من جانب فلاسفة العقل. من بين المفكرين والنظريات الذين يشملهم نذكر الوضعية الجديدة المنطقية  لهربرت فايغل؛ أعمال المدرسة الأسترالية  (بليس، سمارت، أومسترونغ)؛ وظيفانية فودور وبوتنام، الأحدية الشاذة لديفيدسون، ومواقف بعض أتباع فيتغنشتاين (مالكولم، برنشتاين) ومواقف رورتي، غرين، ناغل، دريفوس، ومارغوليس.

إن البروفيسور مورافيا وقد رسم هذا الإطار يسعى لتحقيق الثاني: الإعلان عن قراءة خاصة للعقلي ولمشكلة العقل –الجسد. ينتقد مورافيا بعض المذتهب الأكثر تأثيرا في هذا الحقل، من الإختزالوية الجسدانية إلى العقلانية: فالعقل لا يمكن إزالته ولا مماهاته بالجسد ولا تفسيره ككيان ميتافيزيقي. بل بالأحرى، وفقا للمؤلف. من المجدي أكثر أن ننظر إلى العقل كمركب من التصرفات الرباغماتية واللغوية التي تعبر الكائنات البشرية عن نفسها من خلالها.

إن معالجة الكتاب المفصلة والمنهجية لهذه القضية الفلسفية الأساسية تجعل منه مثاليا من أجل المناهج الجامعية ومناهج الدراسات العليا في الإبستمولوجيا وفلسفة العقل. ويفترض به أن يبرهن على قراءة محرضة لعلماء النفس وعلماء المعرفة. (مقتطف من الكتاب).


تحميل كتاب لغز العقل تأليف سرجيو مورافيا PDF

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/