نص جان جاك روسو في المجتمع والدولة

فيلوكلوب فبراير 11, 2022 فبراير 11, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

نص جان جاك روسو في المجتمع والدولة

  • أولا: تعريف جان جاك روسو
  • ثانيا: نص جان جاك روسو

تعريف جان جاك روسو

جان جاك روسو فيلسوف فرنسي، عاش خلال القرن 18م، ما بين سنة 1712 وسنة 1778م، ويعتبر واحدا من فلاسفة الأنوار، اشتهر بفكرة العقد الاجتماعي باعتبارها أساس المجتمع والدولة.

من مؤلفات جان جاك روسو نذكر:

  • العقد الاجتماعي
  • خطاب في العلوم والفنون

نص جان جاك روسو فس المجتمع والدولة

إن الانتقال من حال الطبيعة إلى الحال المدنية أوجد في الإنسان تبدلا ملحوظا، إذ أحل في سلوكه؛ العدل محل الوهم الفطري، وأكسب أفعاله أدبا كان يعوزه من قبل. عند ذاك فقط، إذ حل صوت الواجب محل الباعث المحرك الجسماني، والحق محل الشهوة، اضطر الإنسان، الذي لم يكن يراعي من قبل إلا ذاته، اضطر أن يسير على مبادئ أخرى، وأن يستشير عقله قبل أن يصغي إلى ميوله. إنه وإن يكن قد حُرم؛ في هذه الحال، مزايا كثيرة استمدّها من الطبيعة؛ فلقد اكتسب بدلا منها مزايا أخرى كبيرة: لقد انجلت قواه العقلية ونمت؛ واتسعت أفكاره؛ ونبلت عواطفه؛ وسمت نفسه كلها حتى إنه كان يجب عليه - لولا أنه تجاوز الحدّ وأسرف في هذه الحياة الجديدة، مما جعله أحط منزلة منه في الحياة التي خرج منها - كان عليه أن يبارك، بلا انقطاع، الساعة السعيدة التي انتزَعَتْه من تلك الحياة إلى الأبد، والتي جعلت منه كائنا ذكيا ورجلا، بعد أن كان حيوانا بليداً محدود الفهم.

وقصارى القول، في تعبير تسهل به الموازنة بين ما يفقده وما يجنيه من ربح، أن ما يفقده الإنسان بالعقد الاجتماعي، هو حريته الطبيعية، والحق غير المحدود الذي كان له على كل ما يستهويه ويجنيه ويمكنه الوصول إليه؛ وأما ما يكسبه فالحرية المدنية.

جون جاك روسو، العقد الاجتماعي، ترجمة بولس غانم، اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع، بيروت 1972، ص 31.

شارك المقال لتنفع به غيرك

فيلوكلوب

الكاتب فيلوكلوب

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

8258052138725998785
https://www.mabahij.net/